languageFrançais

تونس الثانية عالميا في إنتاج زيت الزيتون..والأسعار تتجه نحو الانخفاض

توقّع الرئيس المدير العام للديوان الوطني للزيت حامد الدالي في تصريح لموزاييك أن تحتل تونس المرتبة الثانية عالميا من حيث إنتاج زيت الزيتون خلال الموسم الحالي بعد اسبانيا.

وقال الدالي في تصريح لبرنامج "أحلى صباح"، الثلاثاء 8 أكتوبر 2024،  إنّ الإنتاج سيشهد تحسّنا خلال هذا العام في تونس وفي مختلف مناطق الانتاج في العالم، مشيرا إلى أنّه من المنتظر أن يبلغ الإنتاج العالمي  3.9 مليون طن بحسب التوقعات بعد أن كان الإنتاج في حدود 2.4 مليون طن في الموسم الماضي.

وقال الدالي إنّ التحسّن في الإنتاج في تونس يأتي خاصة بفضل التساقطات الأخيرة في مناطق الإنتاج خاصة في جهة الساحل والوسط والجنوب.

وبخصوص الأسعار قال الدالي، إنّها من المتوقّع أن تنخفض مقارنة بالموسم المنقضي، دون أن يقدّم أيّة مؤشرات بهذا الخصوص، مشددا على أنّ الأسعار مرتبطة بالعرض والطلب في السوق العالمية.

من جهة أخرى أشار إلى إمكانية إعادة تجربة الموسم الماضي بتوفير زيوت ذات جودة بأسعار تفاضلية للسوق الداخلية.

 

وبلغ انتاج زيت الزيتون العام الماضي 220 ألف طن، تمّ تصدير 190 ألف طن منها، فيما وجّهت 30 ألف طن للاستهلاك المحلي.

وقاربت عائدات تصدير زيت الزيتون  5 مليار دينار خلال الـ 11 شهرا الأولى للموسم، مما ساهم في تحقيق فائض تجاري غذائي بفضل ارتفاع أسعار زيت الزيتون في السوق العالمية بـ 60 بالمائة.

وساهم تصدير زيت الزيتون في ارتفاع الصادرات الصادرات الغذائية بـ 58 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية.

وارتفعت حصّة تصدير زيت الزيتون المعلّب من اجمالي الصادرات إلى 15 بالمائة مما ساهم في تحسين القيمة المضافة لصادرات زيت الزيتون، وفق ما صرّح به الدالي.

ووضعت تونس السنة الماضية برنامجا لتوفير كميات من الزيت بأسعار تفاضلية (15 دينارا) وتمّ تسويق 7.5 مليون لتر إلى حدّ الآن، وهو ما يمثّل خمس الإستهلاك المحلي من زيت الزيتون، بحسب الدالي.